1 ) اشتراك الطلاب فى مشكلات حياتية واقعية . و يترك للتلاميذ حرية اختيار القضية أو المشكلة التى تعنيهم .
2 ) يجب ان تتوفر لدى الطلاب بعض المهارات مثل :
4 ) يتيح الفرصة للطلاب لكى يتعلموا و يقوموا بتطبيق ما تعلموه من خلال مهارات الاتصال بالأخرين بناء على العمل داخل مجموعات دراسية . او إذا اتيحت لهم الفرصة يمكنهم العمل مع أفراد خارج نطاق المجتمع المدرسى .
5 ) يتيح للطلاب الفرصه لتطبيق عدد كبير من المهارات التى سيحتاجونها فى مرحلة أكبر من العمر و فى حياتهم الوظيفية مثل :
7 ) الدمج بين الانشطة المختلفة التى ستساعد الطلاب على عملية التفكير النقدى للخبرات و التجارب التى مروا بها خلال مراحل عمل المشروع والربط بين تلك الخبرات و معايير و أهداف التعلم التى سبق وضعها فى بداية المشروع .
8 ) عرض المنتج النهائى الذى يظهر من خلاله ما تعلمه الطلاب حتى تتم عملية التقييم للمشروع و التى يمكن أن يقوم الطلاب أنفسهم بالتقييم طبقاً لمعايير يضعوها بأنفسهم.
2 ) يجب ان تتوفر لدى الطلاب بعض المهارات مثل :
- القدرة على طرح أسئلة .
- القدرة على البحث عن المصادر
- مهارات التخطيط السليم
- التفكير النقدى
- مهارات حل المشكلات .
4 ) يتيح الفرصة للطلاب لكى يتعلموا و يقوموا بتطبيق ما تعلموه من خلال مهارات الاتصال بالأخرين بناء على العمل داخل مجموعات دراسية . او إذا اتيحت لهم الفرصة يمكنهم العمل مع أفراد خارج نطاق المجتمع المدرسى .
5 ) يتيح للطلاب الفرصه لتطبيق عدد كبير من المهارات التى سيحتاجونها فى مرحلة أكبر من العمر و فى حياتهم الوظيفية مثل :
- كيفية تقسيم الوقت و البحث عن المصادر .
- تنمية الشعور بالمسئولية .
- معرفة الفرد لقدراته .
- التعلم من خلال التجارب .... الخ .
7 ) الدمج بين الانشطة المختلفة التى ستساعد الطلاب على عملية التفكير النقدى للخبرات و التجارب التى مروا بها خلال مراحل عمل المشروع والربط بين تلك الخبرات و معايير و أهداف التعلم التى سبق وضعها فى بداية المشروع .
8 ) عرض المنتج النهائى الذى يظهر من خلاله ما تعلمه الطلاب حتى تتم عملية التقييم للمشروع و التى يمكن أن يقوم الطلاب أنفسهم بالتقييم طبقاً لمعايير يضعوها بأنفسهم.